قال الدكتور محمد عبدالهادي، خبير أسواق المال ومدير عام شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية، أن معظم مؤشرات البورصة المصرية انخفضت خلال تعاملات الأسبوع السابق مع خسارة رأس المال السوقي للبورصة المصرية وذلك لعده أسباب أهمها، أولا جني الارباح خاصه أنه لم يستطع المؤشر أن يكسر حاجز الـ 53 الف نقطة في عدة جلسات وبالتالي انخفض أسفل ال 52 الف نقطة.
الضغط البيعي من المؤسسات المصرية
وأشار عبدالعال، في تصريحات خاصة لـ”نيوز مصر” إلي أن الضغط البيعي من قبل المؤسسات المصرية وذلك كان واضحا خلال جلسات الاسبوع السابق معظم جلسات الاسبوع السابق صافي بيع للمؤسسات المصرية.
وأوضح خبير أسواق المال، أن هناك اغلاقات للمراكز المالية خاصه مع انتهاء العام المالي في 30/6 من كل عام وخاصه بالنسبه للصناديق الاستثمار وإدارة الأصول وشركات التامين وبعض الشركات الحكومية على أن يتم اغلاق المراكز وفتح مراكز اخرى مع بدايه العام في 1/7.
انخفاض أحجام وقيم التداول
وتابع عبدالعال، أن انخفاض أحجام وقيم التداول بعد أن تم خلال الفترات السابقة تسجيل ما يقارب من 13 الى 15 مليار بدا فيه الانخفاض الى ان سجلت من 8 لـ 9 مليار جنيه وذلك على تلك الاسباب أدت الى إنخفاض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مع ضغط بيع من قبل الاسهم القيادية ومن قبل المؤسسات المصرية مما جعل المؤشر يغلق أسفل 52,000 نقطه وكذلك المؤشر السبعيني هو مؤشر الافراد الذي لم يستطع أن يتجاوز 15,500.
وأكد خبير أسواق المال، غلي أن البورصة المصرية تحتاج الى مجموعة من المحافظات الأساسية خاصه مع تأجيل وعدم طرح الشركات في برنامج الطروحات الحكومية ولذلك لابد من تفعيل برنامج الطروحات وهو يعتبر من الحوافز الأساسية لتنشيط البورصة المصرية وضخ السيولة جديدة.


